تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين

تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين

  • تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين
  • تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين

دولي قبل 2 سنة

تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين

تواصلت علميات القصف على عدد كبير من المدن الأوكرانية منها كييف وخاركيف وماريوبول وأوديسا وميكولايف، في اليوم السادس والعشرين من الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما وصفت السلطات الأوكرانية الوضع في ماريوبول بأنه "صعب للغاية"، وقالت إنها غير قادرة على توفير ممر إنساني آمن جديد لإجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة، بعد أن تحدت الإنذار الروسي للاستسلام، في حين أكد مسؤول أوكراني أن كييف "مستعدة للتفاوض بشأن حيادية أوكرانيا ولكن بضمانات أمنية".

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينيسكي، مساء اليوم، الإثنين، إن أوكرانيا لن تنحني أبدا للإنذارت الروسية، وإن مدنا مثل كييف وماريوبول وخاركيف لن تقبل الغزو الروسي. علما بأن الروس "لم يحققوا تقدمًا كبيرًا" مطلع الأسبوع الجاري، لكنّهم "يحضّرون لنشر المزيد" من المدفعية حول العاصمة كييف.

وتوقف الجيش الروسي الذي يحاول تطويق كييف، في شمال شرق المدينة وجرى "صدّه من جانب مقاومة أوكرانية شرسة" في الشمال الغربي، بحسب وزارة الدفاع البريطانية، في حين فرضت بلدية العاصمة حظر تجول أكثر صرامة يستمر حتى 23 آذار/ مارس الجاري، في ظل التوقعات بمزيد من القصف من جانب القوات الروسية؛ فيما تتعرض المدينة لقصف مكثف وإطلاق نار بشكل متكرر.

وجددت المدفعية الأرضية قصفها على مناطق تمركز الجيش الروسي على مشارف مدينة بروفاري شرق العاصمة الأوكرانية كييف، حيث كانت القوات الروسية تحاول تعزيز مواقعها والتقدم نحو بلدة بروسيبل جنوب شرق بروفاري، لكن القوات الأوكرانية حالت دون ذلك.

وأكد الجيش الأوكراني، الإثنين، أن الروس فقدوا منذ بدء غزوهم، 15 ألف جندي ومئة طائرة و120 مروحية و500 دبابة و1500 آلية مدرّعة. من جانبه، حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستين، من خطورة التهديد باستخدام السلاح النووي في الحرب ضد أوكرانيا، مؤكدا أن أي استخدام للسلاح الكيميائي من قبل روسيا سيواجه برد فعل كبير من المجتمع الدولي والولايات المتحدة.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ26 من الحرب الروسية الأوكرانية:

بعد ١٧ دقيقة

23:33

روسيا: وثائق حديثة من مختبرات بيولوجية أوكرانية تمولها واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، مساء الإثنين، أن بحوزتها "وثائق حديثة من مختبرات بيولوجية أوكرانية تمولها واشنطن تشير لتطوير مكونات أسلحة بيولوجية"، وأشارت إلى أن "الوثائق تتحدث عن تطوير مختبرات أوكرانية أمراضا خطيرة وطرقا لنقلها من خلال الطيور المهاجرة".

بعد ١٣ دقيقة

23:27

"روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب"

أوردت وكالة "تاس" نقلا عن مسؤولة روسية، أن "روسيا وأوكرانيا تتبادلان أول أسرى حرب وتم إطلاق سراح تسعة جنود روس".

بعد ١١ دقيقة

23:58

"نقص مميت" في الغذاء والماء والدواء في ماريوبول

أعلنت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، أن الوضع الإنساني في ماريوبول وسومي مريع، وسط نقص مميت في الغذاء والماء والدواء.

بعد ١٠ دقائق

00:01

زيلينسكي يشدد على الحاجة إلى "عقد لقاء" مع بوتين

شدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، على الحاجة إلى عقد لقاء مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأي صيغة كانت من أجل وقف الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع موقع "سوسبيلنه" الإلكتروني الإخباري: "باعتقادي أنه بدون هذا اللقاء من المستحيل أن نفهم تماما ما هم مستعدون لفعله من أجل وقف الحرب".

في المقابل، أوضح زيلينسكي أنه "لا قرار فوريا ممكن حاليا بشأن الإقليم الأوكراني المحتل".

منذ ٤٢ دقيقة

22:46

زيلينسكي: أي "تسوية" مع روسيا ستُعرض على استفتاء شعبي في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء الإثنين، خلال مقابلة مع وسيلة إعلامية أوكرانية، إن أي "تسوية" في إطار المفاوضات مع روسيا لوضع حد للنزاع ستُعرض على استفتاء شعبي في أوكرانيا.

لقراءة الخبر كاملا: اضغط/ ي هنا

منذ ساعة واحدة

22:26

التوصل إلى اتفاق بشأن تنظيم تناوب الموظفين بمحطة تشيرنوبيل النووية

أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن تنظيم تناوب الموظفين بمحطة تشيرنوبيل النووية مستقبلا.

منذ ساعتين

21:24

البيت الأبيض: بايدن ناقش اليوم مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا تطورات الوضع في أوكرانيا

منذ ساعتين

21:24

مسؤولة أوكرانيّة: إسرائيل تسعى لإقناعنا بالاستسلام بـ"شرف"

قالت نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، إن "إسرائيل لا تريد الخلاف مع الروس، ولا تدعم العقوبات ضد (الرئيس الروسي، فلاديمير) بوتين بحزم".

لقراءة الخبر كاملا: اضغط/ ي هنا

منذ ساعتين

20:59

بوريل: الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض عقوبات إضافية على روسيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مساء الإثنين، إن الاتحاد مستعد لفرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب غزو أوكرانيا.

وأوضح عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل: "ما زالت الإجراءات العقابية تمثل جزءا مهما من نهجنا، ونحن على استعداد لاتخاذ (تدابير) أخرى مع شركائنا".

منذ ٣ ساعات

20:50

بايدن: لدينا معلومات استخباراتية تقول إن روسيا تستكشف آفاق هجمات إلكترونية محتملة ضد الولايات المتحدة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن: "لدينا معلومات استخباراتية تقول إن روسيا تستكشف آفاق هجمات إلكترونية محتملة ضد الولايات المتحدة".

التعليقات على خبر: تشديد الحصار الروسيّ على مدن أوكرانيّة: زيلينسكي يؤكد ضرورة لقاء بوتين

حمل التطبيق الأن